-->

الكفايات الأساسية في علوم التربية

الكفايات الأساسية في علوم التربية

الكفايات الأساسية في علوم التربية

تقديم

يسعد موقع مستجدات تربوية أن يقدم للأستاذ والطالب على حد سواء إطارا عمليا ونظريا مفيدا.الأول -الإطار النظري- يشمل أساسا الميثاق الوطنيّ للتربية والتكوين إضافة إلى المراجع النظرية المؤصلة والمهتمة بكل ما يتعلق بموضوع الكفاياتِ من حيث المنشأ والميلاد، وأيضا من حيث التداول والسياق المعرفي والتاريخي وكذا التصورات التربوية والبيداغوجية الهادفة والفعالة. في حين يرتبط الجانب العملي بالدرجة الأولى بكل ما يتمحور حول تغییر وظيفة التكوين ذاته : التكوينُ على الكفاياتِ بالنسبةِ للمدرّس والطالبِ.


وعموما فالتكوين يهم المفتش والأستاذ والطالب؛ فالأستاذ مطلوبٌ منه إدماج كفاياتِه وأيضا تحضير الأنشطة بدقة وعناية وبناؤها وتقويمها. في حين مطلوب من المفتش أساسا تكوين الأساتذة وتمهيرهم على تطبيق المقاربة بالكفاياتِ بالشكل الصحيح والتأكد من تتبعها وممارستها في الميدان ممارسة سليمةً. و مطلوب أيضا من المتعلم أو التلميذ والطالب تغيير وظيفة التلمذة السائدة والحضور السلبي المعهود والاعتماد على الذاكرة المحضة والأستاذ كمصدرٍ للمعرفةِ بالمشاركة الفعالة ومعه والحضور الفاعل أيضا... إلخ.

 

المدرسة الجديدة المنتظرة في المرجعيات الرسمية

وهنا لابد من التوقف من خلال الاستناد على النصوص الواردة أسفله على المدرسة الجديدة المنفتحة التي يقترحها أساسا الميثاق الوطني للتربية والتكوين بديلا فعالا؛ أخذا بعين الاعتبار أن مفهومَ المدرسةِ الجديدةِ وأيضا مفهوم التجديد التربوي الهادف هما مفهومان منسجمان يخترقان جل المقررات الدولية، على رأسها مقررات OCDEوكذا البنك الدولي إضافة إلى مقررات المجموعة الأوربية ... وإجمالا فإنَّ العديد من التصورات التي اقتُرحت من لدن الميثاق الوطني للتربية والتكوين ترد في جميع المقرراتِ الحالية والتصوراتِ التي ينبني عليها أساسا إصلاح التعليمِ في العالمِ .


 وفي هذا السياق يظل السؤال المطروح وفق الصيغة المغربية هو : ما هي هذه المدرسة الجديدة التي يحلم بها الجميع؟ ماهي سمات التجديد الواردة فيها؟ وهل هي جديدة مقارنة مع أي مدرسة تقليدية قديمة؟ و ما معنى التجديد التربوي أساسا؟ وماهي وظيفتها عموما؟  وما هي القيمة المضافة لشواهدها ولدبلوماتها؟ وما مكانة المواطن الفرد فيها؟ هل مدرسة للمواطنة فقط أم أنها مدرسة لتكوينِ طالبي الشّغل في المستقبل؟ هل هي مدرسة للمعرفة والعلم فقط أم أنها مدرسة لتنمية الكفايات الأساسية من المنظور المقاولاتي ؟ ثم ما مصير هذه المدرسة في عصرٍ تتعددُ فيه التكوينات الأساسية والتكوينات عن بعد، وتتعدد فيه أيضا قيمة و صلاحيات الشواهد والدبلومات؟ ...

 

تحميل الملف




مواضيع ذات صلة :


الدليل العملي لمشروع المؤسسة المندمج


دليل المختصر المفيد لمشروع المتعلم




شارك الموضوع مع أصدقائك لتعم الفائدة

البريد الإلكتروني للاستفسارات

larachediver@gmail.com

 إرضاؤكم أولويتنا حفظكم الله ورعاكم



التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

مدونة التعلم الشامل

2016