-->

النظام الداخليّ للمؤسسة التعليمية

النظام الداخليّ للمؤسسة التعليمي



النظام الداخليّ للمؤسسة التعليمية

مقدمة عامة

تعتبر المؤسّسة التعليميّة فضاءً مفتوحا لكل من التربية والتكوين والحياة الجماعية الهادفة،  تهدف أساسا إلى تحقيقِ النجاح الدراسي المتكامل، إضافة إلى الانفتاح الشخصي الفعال على كل ما له ارتباط بالمعرفة والنظم وكذا تحمل المسؤولياتِ الفرديّة و الجماعيّة الكبرى، ناهيك عن تكوين المواطن الصالح قصد دمجه بسلاسة للإسهام الكبير في الحياة الاجتماعية والمهنية .


و تخضع الحياة المدرسية عموما لمجموعة من الضوابط التي تستمد جميع مقتضياتها الأساسية من القوانين العامة و الخاصة التي تصدرها الدولة وكذا دوريات سلطات التربية والتكوين، وهي تعتبر بمثابة النظام الداخليّ الناظمِ لمختلف سلوكياتِ وعلاقات التلاميذ والشركاء وأولياء الأمور إضافة إلى الأطر التربوية و الإدارية .


*أهم حقوق وواجبات التلاميذ*


إن التلميذ يعد ركيزة المدرسة الجديدة وسبب وجودها الحقيقي، وهو بذلك المستفيد الأول من جميع خدماتها والأساسية ومعظم مشاريعها حتى يتمكن المتعلم بصفة عامة من الحصول عليه بشكل صريح متكافئ و مستمر، نظرا لما له من أثر فعال على التلميذ  يفرض عليه الامتثال التام للنظام الداخلي العام داخل المؤسسة التعليمة والاجتهاد في التحصيل .



و من أهم مقتضيات هذا النظام الداخلي ضرورة ارتداء هندام يليق بمستوى التلميذ(ة)  ويتناسب مع مهمات التحصيل العلمي الناجع. ويمكن اعتباره إلى حد ما مؤشرا قويا على تفعيل واحترام أو عدم احترام النظام الداخلي الخاص بالمؤسسة .


إضــافــة

تعتبر الهواتف النّقالة التجلي الأكثر خطورة وانتشارا و شهرة للثورة الجديدة المعلومية والتقنية الحديثة، و قلما تجد متعلما لا يعتمد على هذه الوسيلة في بعض التفاصيل المهمة من حياته العامة والخاصة .


غير أن استعمال الهاتف من طرف المتعلمين داخل المؤسّسة التعليميّة يعد سببا رئيسيا من أسبابِ ضعفِ التحصيلِ العلميّ و وسيلةً للتشويشِ و عدم الانضباط التام والانحراف عن تحقيق الهدف المنشود .


و يمكن اعتباره نسبيا مؤشرا واضحا على تفعيل واحترام أو عدم احترام النظام الداخلي الخاص بالمؤسسة التعليمية، في حين يمكن اعتبار هذا النظام معيارا مهما لتقييم أداء المؤسّسة و نجاحها بشكل عام .


النظام الداخليّ للمؤسسة التعليمية

تحميل العرض




 مواضيع جديدة قد تهمك


المعايير المعتمدة في تعيين الناجحين والناجحات في المؤسسات التعليمية بعد إتمام مرحلة التكوين


التفاصيل من هنا


الوثائق الضرورية الواجب توفرها لدى الأستاذ(ة) خلال زيارة المفتش التربوي


باقي التفاصيل من هنا


تسوية المستحقات المالية المترتبة عن الترقية في الرتبة أو الدرجة برسم سنة 2020 وما قبلها


باقي التفاصيل من هنا


التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

مستجدات تربوية

2016