-->

أهم المعايير المعتمدة في تعيين الناجحين والناجحات في المؤسساتِ التعليميةِ بعد إتمام مرحلةِ التكوينِ

أهم المعايير الرسمية المعتمدة في تعيين الناجحين والناجحات في المؤسساتِ التعليميةِ بعد إتمام مرحلةِ التكوينِ..

أهم المعايير الرسمية المعتمدة في تعيين الناجحين والناجحات في المؤسساتِ التعليميةِ بعد إتمام مرحلةِ التكوينِ..

أهم المعايير الرسمية المعتمدة في تعيين الناجحين والناجحات في المؤسساتِ التعليميةِ بعد إتمام مرحلةِ التكوينِ..


إن عملية تعيين الأساتذة الجدد برسمِ الموسم الدراسيّ 2023/2022 لها أهميةً كبيرةً في ظلّ موسم دراسيّ استثنائي تميزَ برجوعِ التلاميذِ إلى حجراتِ الدرسِ بعد مرحلة كانت صعبةً اعتمِدَ فيها على التعليمِ عن بعدٍ بدل نمط التعليمِ الحضوريّ..


هذا وتجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الأسئلةِ بالنسبةِ للأساتذةِ الجددِ والممارسينَ على طرائقِ التدبيرِ البيداغوجيّ وكذا سبل الدعم الكفيلةِ قصد تجاوزِ تعثراتِ المتعلّمين..


وتنويرا منا لجميع الهيآتِ فإن العملية الخاصة بالتعيين ستتمّ بطريقةٍ مفصلةٍ ومنصفة، وذلكَ بالاعتماد على كل المذكرات الصادرةِ لهذا الغرض من وزارةِ التربيةِ الوطنيةِ والتعليمِ الأوليّ والرياضة وفق المراحل التي سنشير إليها :


المرحلةُ الأولَى:

تكون على صعيدِ المديرياتِ الإقليميةِ:

 بحيث يملأ الأساتذة الجدد بالضرورةِ بطاقةَ الرغباتِ وهي عبارة عن استمارةٍ تضعهَا المديريّات الإقليميّة رهن إشارةِ كافة الأساتذة، كما تشتملُ على مجملِ المؤسساتِ التعليميةِ التي لديْها خصاصٌ..

وللإشارة تتبَارى جميعُ الفِئاتِ على كل المؤسّساتِ التي يودون الاشتغالَ فِيهَا حسبَ درجةِ استحقاقهم في مراكزِ التَكوينِ مع الأخذِ بعين الاعتبارِ الوضعية العائلية (متزوج/عازب) والجنس (ذكر/أنثى)..



المرحلة الثانية

بعد الاطلاع على المؤسسةِ يتمُّ اعتمادُ المعاييرِ التاليةِ منْ أجلِ تحديدِ الفائضِ من المدرسين :

 

        الأقدمية العامة:

نقطةٌ واحدةٌ عنْ كل سنةٍ ابتداءً منْ تاريخِ التوظيفِ.


    الأقدمية بالنيابة:

 نقطةٌ واحدةٌ عنْ كلّ سنةٍ ابتداءً منْ تاريخِ التعيينِ داخل المديريةِ..



       الأقدمية بالمؤسسة:

 نُقطتان عنْ كلّ سنةٍ ابتداءً منْ تارِيخِ التعيّينِ بالمؤسَّسَةِ..



هذا ويتم الاعتمادُ على مجموعِ النقطِ المحصلِ عليها قصد ترتيبِ كل المدرّسين ويحتسبُ الفائضُ منهمْ بعد إسنادِ حصةٍ كاملةٍ ، غير أنه  في  حالةِ التساوِي في النقطِ يتم الاحتكام إلى الأقدميةِ العامةِ، لجميعِ الأساتذة حسب البنية التربوية للمؤسسةِ، وكذا الأقدمية فِي المديريةِ ثم الأقدميّة فِي المؤسّسة،  وفي الأخير إلى عاملِ السّن..


ملاحظة غاية في الأهمية#

يُسْتَثْنَى منْ هذه العملية :


وفي هذا الصدد يمكن للإدارة المكلفة عند الضرورةِ أن تكلّفَ الأستاذَ الذي يتوفر على جدولِ حصصٍ غيْر تامٍّ قصد الاشتغالِ بمؤسسةٍ تعليميةٍ أخرى، بحيْثُ تحتسبُ لهُ كلّ ساعةٍ فِي جدْولِ الحصصِ بالمؤسّسةِ الثانية بسِاعةٍ ونصف ضرورة ..


وعلى هذا الأساس يتعيَّنُ عندَ القيامِ بعمليَّةِ تَدْبِيرِ الفائِضِِ والخصِاصِِ الحرصُ بالضرورةِ على احْتِرامِ مبْدأ الاسْتحقاقِ (أَعْلَى نُقْطَةٍ..) فِي إسنادٍ المناصبِ التعليميّةِ المتواجدةِ في مجمل مناطق الجذبِ، والتي تحظى برغبةٍ شاملةٍ من طرفِ نساءِ ورجالِ التعليمِ في الانتقالِ إليْهَا.



يتم تغطية الخصاص من خلالِ إعطاءْ الأولوية التامة في التكلِيفِ العامِلينَ بنفسِ الجماعة وبعد استنفاذِهم يتم اللجوءُ في بعض الأحيانِ إلى باقِي مُدرسِي المديريّة ويفرضُ عليْهِمْ الالتحاقُ بمقراتِ عملهمْ.



توجّه النيابة التعليمية رسائل الإخبار الضرورية إلى الأساتذة المعنيين بهذه العملية الجديدة بمجرد إخبارهم بذلك، ولا تقبلُ أية رخصةٍ مرضيةٍ إلا إذا كانتْ مرفوقة ًبفحص طبي مضادٍ يمكن لكل من تأكد من حيف لحقه من جراء هذه العملية بعد الالتحاق بمقر تكليفه توجيه تظلم في ظرف 48 ساعة إلى مصالح المديرية من إشعاره بقرار التكليف حتى يتسنَّى للمديرية معالجةَ تظلمُه أو عرض ملفّه على لجنة المنازعات. 



مواضيع جديدة قد تهمك


المعايير المعتمدة في تعيين الناجحين والناجحات في المؤسسات التعليمية بعد إتمام مرحلة التكوين


التفاصيل من هنا


الوثائق الضرورية الواجب توفرها لدى الأستاذ(ة) خلال زيارة المفتش التربوي


باقي التفاصيل من هنا


تسوية المستحقات المالية المترتبة عن الترقية في الرتبة أو الدرجة برسم سنة 2020 وما قبلها


باقي التفاصيل من هنا


شارك الموضوع مع أصدقائك لتعم الفائدة

البريد الإلكتروني للاستفسارات

 said24van@gmail.com

 إرضاؤكم أولويتنا حفظكم الله ورعاكم 

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

مستجدات تربوية

2016